المهندس محمود نظير يتقدم بمشروع يمنع بإذن الله حوادث قطارات السكة الحديد
كاتب الموضوع
رسالة
جمال البلم Admin
عدد المساهمات : 123 تاريخ التسجيل : 24/01/2010 الموقع : yahoo.com
موضوع: المهندس محمود نظير يتقدم بمشروع يمنع بإذن الله حوادث قطارات السكة الحديد السبت أبريل 17, 2010 7:16 pm
كتبت جريدة اليوم السابع اليوم السبت، 17 أبريل 2010 م على موقعها على الانترنت -عن ابن طهطا والمتخرج في مدرسة الدكتور كامل مرسي والذي يعمل مهندساً بهيئة السكك الحديدية حالياً وأحد جهابزة الكمبيوتر في المجتمع الطهطاوي - مقالاً بعنوان مشروع جديد للقضاء على حوادث السكة الحديد نهائياً.. صاحبه مهندس بالهيئة ويؤكد: وضعت المشروع لخدمة العامة دون المساس بشخصيات الهيئة وقضيت 4 سنوات فيه وأناشد المسئولين بتبنيه السبت، 17 أبريل 2010 - 09:54 حوادث السكة الحديد لا تزال مصدر قلق
كتب علام عبد الغفار
لم يكن أحد فى مصر يتوقع أن يأتى اليوم الذى نتخلص فيه من كابوس حوادث القطارات التى يروح ضحيتها فى مصر أكثر من ضحايا حروبنا مع إسرائيل خلال الـخمسة عشر سنة الأخيرة والتى زادت أعداد القتلى فيها حوالى سبعة آلاف قتيل وثلاثون ألف مصاب حسب الإحصائيات الرسمية، إلا أن محمود نظير مهندس قاطرات بالهيئة العامة للسكك الحديدية وحاصل على الدراسات العليا بكلية الهندسة جامعة أسيوط استطاع خلال أربع سنوات فقط وضع مشروع يمكن من خلال تنفيذه القضاء نهائيا على حوادث القطارات.
محمود يقول إن المشروع جاء بعد دراسة استغرقت أربع سنوات وذلك بهدف الخدمة العامة لهيئة سكك حديد مصر دون المساس بأى شخصيات فى الهيئة، أنه قدمه لأجل الصالح العام وخدمة المواطنين لمنع الحوادث نهائيا حيث إنه هناك الكثير من الأموال التى تضيع على الهيئة من جراء الحوادث والأضرار التى تصيب المواطنين وتلك الأموال الضائعة أكبر بكثير من تكلفة هذه المشاريع.
وأضاف محمود المشروع فى حال تبنيه من المسئولين سيجعل مصر فى نطاق الدول المتقدمة التى تستخدم السكك الحديد كمشروع خدمى ووسيلة لنقل البضائع مما يدر لها أرباح جيدة ويجعل نسبة الحوادث بها معدومة و يوفر فى المهمات وقطع الغيار والسكك التى تستهلك ويعيد توجيهها فى مكانها الصحيح مما يجعل السكة الحديد وسيلة انتقال آمنة ومنتظمة للمواطنين ويعيد الثقة لهم فيها.
وأشار محمود فى كلمات يملؤها المرارة والحزن الشديد على حال السكة الحديد أنه يتمنى أن يرى هذا المشروع النور، خاصة بعد رفض جزء من هذا المشروع من قبل المهندس حسن طوسون مدير الهيئة السابق للحاسب الآلى فى عام 2003 والذى كان خاص بمشاكل جرار القطارات الذى يتم التعامل معه من قبل السائقين باللغة الإنجليزية فى حين أن المشروع كان سيمكنهم من التعامل معه باللغة العربية.
وأوضح محمود أن المهندس طوسون قال له بالحرف الواحد "علشان أجيب لك برنامج التعريب وتغير فيه ده ثمنه 4 مليون مارك وأنت طبعا عاوز تحقق مجد شخصى على حساب الهيئة، أنت آخرك 50 جنيه مكافأة تعطيها لك الهيئة على جهدك"، مؤكدا أنه لا يريد صنع مجد لاسمه ولا يريد عائدا ماليا من وراء جهده تطبيق المشروع لحماية ضحايا القطارات من الموت.
وقال محمود إنه لديه استعداد للمناقشة والحوار من قبل المختصين سواء كانت لجان من أساتذة كليه الهندسة أو مهندسين فى الهيئة ولكن أمام الرأى العام أو أمام أى جهة أو مؤسسة صحفية ولا أطلب معرفة أو نشر اسمى ولكن الهدف هو المتابعة من قبل هذه الجهة الإعلامية أو الصحفية والمسئولين.
عن ملامح مشروع الرئيسية قال محمود إنه يتكون من ثمانى محاور وأنظمة رئيسية وهى، الأول: استخدام الوسائل الحديثة فى متابعة ومراقبة حركة القطارات وهو عبارة عن نظام يسمى G3 يتيح السيطرة الكاملة على حركة القطارات بتقنيات حديثة حيث يحدد موقع القطار بالنسبة للآخر.
النظام الثانى وهو التحكم فى القطارات حتى لو كانت على سكة واحدة وأحدهما متوقف تماما لعطل مثلا والآخر يسير بسرعة عالية حيث يوجد نظام يتم تركيبه على الجرار يتيح للقطار الخلفى الوقوف قبل الاصطدام بالأمامى بمسافة كافية مع العلم أن هذا النظام يستخدم فى حالة عدم وجود أى وسيلة اتصالات تعمل سواء حديثة أو تقليدية تُمكن من السيطرة على الموقف.
أما النظام الثالث استخدام شبكة اتصالات مناسبة لحركة التطور فى العالم فى مجال السكك الحديدية وتناسب معدل زيادة التشغيل والنظام الرابع منظومة إدارة الحادث فى ضوء التطور العالمى فى مجال السكك الحديدية ربما القارئ العادى لن يفهمها بالصورة المطلوبة ولكن توجد دراسة وافية لهذا الجزء توضح فى حالة وقوع حادث وهذا فى أضيق الحدود يمكنا التحكم فيه بمنهج علمى وعملى مطبق فى بعض البلدان وثبت نجاحه بكفاءة عالية ويعتمد على تقنيات معينة فى الكمبيوتر .
وأيضا يمثل النظام الخامس تتمثل فى تحديث نظام الكمبيوتر بالجرارات، ولدينا برنامج خاص بهذه الجزئية يساعد السائق لمعرفة العطل فى أسرع وقت والتغلب عليه أثناء القيادة، والنظام السادس استخدام آخر تقنيات تدريب السائقين وهو جهازى المحاكى المرتبط بعدة برامج ذات مكتبات استيرادية جيدة وربطه بأهم البرامج تطورا فى العالم و هو برنامج يتيح إجراء حوادث وهمية وكيفية متابعة ردود أفعال السائق مع إمكانية دمجه ببرامج لمحاكة حقيقية مع استخدام آخر تقنيات التصوير.
أما النظام السابع فيه أجهزة ذات تقنيات معينة يتم تركيبها فى الجرار لمراقبة ومتابعة السكك التى تسلكها القطارات وذلك لتحديد المشاكل و كذلك الهبوط الأرضى فى السكة لتجنب وقوع الحوادث وأخير نظام ثامنا فى استخدام برنامج خاص من قبلنا لتحديد متابعة الناحية النفسية والمعنوية للسائق مع تأهيله من قبل أطباء نفسيين للوصول إلى مراحل القيادة الآمنة للقطار .[url=][/url]
عدل سابقا من قبل جمال البلم في الأربعاء أبريل 28, 2010 11:26 pm عدل 3 مرات
جمال البلم Admin
عدد المساهمات : 123 تاريخ التسجيل : 24/01/2010 الموقع : yahoo.com
موضوع: رد: المهندس محمود نظير يتقدم بمشروع يمنع بإذن الله حوادث قطارات السكة الحديد السبت أبريل 17, 2010 7:23 pm
الله أكبر على العلم والخبرة لما يجتمعان في رجل واحد ربنا يوفق المهندس محمود في مشروعه ونحن جميعاً كمجتمع طهطاوي يقف إلى جواره ولو بالتشجيع والدعاء وهذا كله من أجل مصر والحفاظ على أرواح المواطنين , وأريد أن أقول للمهندس محمود نظير أنت نموذج مشرف لابناء طهطا ولأبناء مدرسة كامل مرسي ولعل تاريخ طهطا يذكر يوماً ولو مئة رجل مثل هذا الرجل , وأقول لأبنائي الطلاب القدوة متمثلة أمامكم فعليكم العمل من أجل الله والوطن وآخر كلامي الحمد لله الذي ينير عقول عباده بالعلم . مع أرق أمنياتي بالتوفيق
جمال البلم Admin
عدد المساهمات : 123 تاريخ التسجيل : 24/01/2010 الموقع : yahoo.com
موضوع: رد: المهندس محمود نظير يتقدم بمشروع يمنع بإذن الله حوادث قطارات السكة الحديد السبت أبريل 17, 2010 7:25 pm
قريباً على المنتدى حوار مع المهندس محمود نظير فانتظرونا
المهندس محمود نظير يتقدم بمشروع يمنع بإذن الله حوادث قطارات السكة الحديد